مهرجان الجونة في دورته الرابعة أثناء ازمة كورونا العالمية

مهرجان الجونة

مؤخرًا أصبحت الغردقة بالبحر الأحمر تضم احتفالات ومؤتمرات مهمة، من  أهمها مهرجان الجونة، حيث تقع الجونة على بعد من قلب مدينة الغردقة، اشتهرت الجونة وأصبحت مركز جذب لعدد كبير من الشخصيات العامة لقضاء صيف ممتع، لكن على الجانب الآخر ظهرت مناطق اخرى جديدة مثل خليج مكادي، خليج مكادي البحر الأحمر مميز بتكوينه وطبيعته الجغرافية التي جعلت من أجواءه مختلفة ومميزة، إذًا وجودك في الغردقة يضمن لك اجازة مميزة وزيارة أماكن جديدة ومختلفة.

مهرجان الجونة 

مهرجان الجونة

بدأ مهرجان الجونة السينمائي في مصر دورته الرابعة، الجمعة السابقة وينتهي في نهاية شهر أكتوبر، ليكون بذلك أول مهرجان سينمائي يقام بالمنطقة العربية منذ إعلان فيروس كورونا جائحة عالمية في مارس من هذا العام.

يقوم بعقد المهرجان المهندس نجيب ساويرس، ومؤسس الجونة المهندس سميح ساويرس في الجونة تأكيدًا لمبدأ أن الجونة وجهة عالمية سياحية وفنية. وبالفعل أصبحت الجونة ملتقى لأفكار وثقافات مختلفة على بقعة سياحية رائعة على أرض مصرية. 

يعرض مهرجان الجونة 2020 الذي يرفع شعار ( الانسان والحلم ) حوالي 65 فيلم من أكثر من 40 دولة ضمن عدة مسابقات وبرامج متعددة. واختيار فيلم (الرجل الذي باع ظهره) للمخرجة التونسية كوثر بن هنية للعرض في الافتتاح بعد فوزه بجائزتين من مهرجان البندقية السينمائي.

فيلم الرجل الذي باع ظهره
فيلم الرجل الذي باع ظهره

أقيم حفل الافتتاح بالمسرح المكشوف لمركز الجونة الغردقة للمؤتمرات والثقافة الذي شيد حديثًا بالمنتجع السياحي المطل على البحر الأحمر بحضور عدد كبير من نجوم السينما منهم اللبنانية ستيفاني صليبا والسورية كندة علوش والمغربية ميساء مغربي والتونسية عائشة بن أحمد والأردني منذر رياحنة وليلى علوي ويسرا وإلهام شاهين ولبلبة وأحمد السقا وخالد النبوي من مصر.

مهرجان الجونة انطلق في 2017 واكتسب سمعة دولية طيبة خلال سنوات قليلة، والدورة الحالية للمهرجان واجهت صعوبات مختلفة بدأت بتأجيل موعده المعتاد من شهر سبتمبر إلى أكتوبر ليتم التنسيق بشكل كامل مع أجهزة الدولة ووزارة الصحة لتطبيق إجراءات الوقاية من فيروس كورونا.

الاجراءات الاحترازية لفيروس كرونا

وبسبب ظروف الطيران عالميًا والإجراءات الاحترازية منعت حضور عدد من المدعوين الأجانب إلى مصر، وهو ما دفع إدارة المهرجان إلى وضع جدول أنشطة يمزج بين الواقع والعالم الافتراضي حيث سيشارك عدد من صناع السينما الأجانب في ندوات ونقاشات عبر التطبيقات الإلكترونية.

و التزاما بالاجراءات الاحترازية التي وضعتها الدولة حرص منظموا المهرجان على اتجهوا لاستخدام المساحات المفتوحة والمسارح الصيفية لعرض الأفلام وهي التجربة التي يترقبها صناع السينما والمشاهدون على حد سواء.

    

تعرف اكثر عن مهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة
يهدف مهرجان الجونة السينمائي إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور، ويسعى لخلق تواصل أفضل بين الثقافات، من خلال السينما، كما يعمل على وصل صناع الأفلام من بلدانهم، بنظرائهم الدوليين، من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي. 
وإضافة إلى ذلك، يلتزم مهرجان الجونة باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما في العالم العربي.

وتشمل أقسام البرنامج؛ أفلاماً داخل مسابقاته الرسمية الثلاث (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة ومسابقة الأفلام القصيرة) وبرنامجاَ رسمياً خارج المسابقة اضافة الى برامج خاصة، وسيتم الاهتمام بالأفلام ذات المنحى الإنساني اهتماماً خاصاً.

بالإضافة لعروض الأفلام يوجد ( منصة الجونة السينمائية ) وهي عبارة عن ملتقى ابداعي واحترافي صمم من أجل تنمية ودعم المواهب الواعدة من مصر والدول العربية، والتي خلقت فضاءً للقاء المخرجين والمنتجين والموزعين العرب والدوليين وهدفها الرئيسي تعزيز فرص الشراكة الإنتاجية لتطوير السينما العربية.

بالإضافة لهذه النشاطات نظم مهرجان الجونة فعاليات تضم حلقات نقاش وورش عمل وندوات ومحاضرات.


واقرأ عن: 5 نقاط يتميز بها خليج مكادي البحر الأحمر.. اكتشفهم الآن

جويل مكادي

 امتلك وحدتك في منتجع جويل مكادي الآن اتصل على 01010017331 أو سجل في https://bit.ly/2RKkRbO  

Comments